لإرسال المقالات والصور والفيديو لمناسباتكم على الإيميل التالي

الأربعاء، يونيو 04، 2008

الإدمان على المخدرات

الاستاذ ربيع حجازين :


أن كلمة مخدرات من الناحية العلمية غير سليمة فهناك بعض المواد يطلق عليها مخدرات ولكنها لا تؤدي الي التخدير , وفي الأوساط العلمية يفضل استعمال كلمة ( عقار ) بدلا من ( مخدر ) ولكننا تجاوزا سنستعمل كلمة مخدرات على جميع العقاقير التي يساء استعمالها وتسبب خطرا على صحة الفرد .
وهناك فرقآ بين الإدمان على المخدرات والتعود عليها ولا زال هناك الكثير من الجدل حول هذا الموضوع فبينما يرى بعض الباحثين إن الفرق بين الإدمان والتعود بسيط يرى باحثون آخرون أن هناك فرقآ واضحا بين هاتين الحالتين وفي محاولة للتفريق بين الإدمان والتعود أوضح حالة دورية أو مزمنة تلحق الضرر بالفرد والمجتمع وتنتج من تكرار عقار ( طبيعي أو مصنوع ) ويتميز الإدمان بالأعراض التالية .
( 1 ) رغبة ملحة أو قهرية في الاستمرار في تعاطي المخدر والحصول عليه بأية وسيلة .
( 2 ) ميل إلى زيادة الجرعة من المخدر .
( 3 ) اعتماد نفسي وجسمي أو كليهما على العقار .
( 4 ) أثار ضارة على الفرد المتعاطي والمجتمع .
وأن من أسباب هو الاعتماد الاجتماعي أو الهروب من موقف أو الحاجة إلى المال تجعل الاعتماد الناتج من تناول العقار المخدر في المناسبات الاجتماعية ومثل تعاطي المشروبات الكحولية والسجائر وغيرها من العقاقير المقبولة اجتماعيا وعادة ما تتناول هذه العقاقير لغرض الترويج والتسلية الاجتماعية مع الأصدقاء السوء وأكثرها ( في الأوساط المنحرفة).
والاعتماد الانحرافي هو الاعتماد الناتج من تناول عقار المخدر ( عادة ما يبدأ تعاطيه في مناسبات اجتماعية أو خاصة ) يخلق نوعا من الاعتماد الجسمي والنفسي وغالبا ما يكون هذا العقار غير مقبول اجتماعيا مثل الأفيون والهيروين والكوكايين وهذه الفئة من المتعاطين تحضى باهتمام الجهات والهيئات المختصة حيث أن إدمانهم يؤدي إلى حدوث آثار سلبية على الحياة الاجتماعية للمدمن .
هناك عدة أنواع من المهلوسات والتي غالبا لا يوجد لها استعمال طبي محدد في الوقت الحاضر ولكنها ما زالت تنتج بكميات كبيرة في الدول المتقدمة لغرض تصديرها إلى السوق الغير مشروعة في الدول النامية .
ومن أكثر أنواع المهلوسات انتشارا هو عقار ( ال . اس . دي ) وهذا يحدث لمتعاطيه قلق وهلاوس بصرية وسمعية شديدة وقلة في الإدراك الحسي للزمان والمكان ، أما الجرعات العالية منها فتؤدي إلى الاكتئاب واضطرابات عقلية وقد تحدث الوفاة .
أن استخدام المخدرات يرجع إلى عدة عوامل متداخلة مع بعضها البعض وفي كثير من الأحيان يكون هناك أكثر من عامل واحد ساعد على التعاطي وتختلف الأسباب وأهميتها من دولة إلى أخرى بل ومن مجتمع إلى آخر في نفس الدولة وحتى الآن فان حجم وتأثير هذه العوامل ما زال قيد البحث في العديد من الدول وفي هذا الفصل سنحاول تسليط الضوء على بعض العوامل البيئية والخاصة التي ساعدت على تعاطي الشباب للمخدرات .
ومن هو المسئول لهذه الأسباب المؤدية إلى تعاطي المخدرات، ومن الذي يدخلها إلى مجتمعنا، قتل البشرية والمتاجرة بالأرواح.
في مقالنا الثاني سنذكر تركيب شخصية المتعاطي .

ليست هناك تعليقات:

دليل سياحي (بدوي)يحاور سائحا اجنبيا